الزبيدي : رفضت نقل الباجي لفرنسا.. أسرار دولة سُرّبت للغنوشي .. وإيقاف القروي في إطار تصفية حسابات سياسية !

” للضرورة أحكام” هكذا لخص المترشح المستقل للانتخابات الرئاسية عبد الكريم الزبيدي مساء اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2019 في حواره لـ”قناة الحوار التونسي” مع سامي الفهري ،أسباب خوضه المعترك الانتخابي رغم كم الانحرافات التي تشوب المشهد السياسي . وقبل الحديث عن هذا الملف ، عاد الزبيدي الى ما يعرف بـ”الخميس الاسود” كاشفا تفاصيل جديدة لا تقل خطورة عن تلك التي قدمها في روايته خلال حواره منذ ايام لقناة حنبعل ، منها تحرك للانقلاب على الشرعية في البرلمان.
واهم المعطيات التي قدمها الزبيدي:
توليه الاتصال بمحمد الناصر رئيس البرلمان ودعوته لالتحاق بالمجلس.
اتصال عبد الفتاج مورو به يوم الخميس واستفساره عن الوضع الامني.
التطرق لامكانية الاعلان عن الشغور الوقتي من قبل أطراف لم يسمها الزبيدي وتشير الى رئاسة الحكومة.
اقتراح نقل رئيس الجمهورية الى فرنسا لتلقي العلاج.
دعوته الاطباء المباشرين لحالة الباجي قائد السبسي بالمستشفى العسكري واستفسارهم حول الوضع الصحي والاضافة الممكنة في صورة تم ارساله لفرنسا .
رفض حافظ قائد السبسي نقل رئيس الجمهورية الى فرنسا .
رفض تحرك في الكواليس للاعلان عن شغور وقتي.
اجتماع قادة الجيوش الثلاثة لاعداد العدة لأية تطورات في نفس يوم تعرض رئيس الجمهورية لوعكة صحية.
اسرار دولة
حاول سامي الفهري في حواره مع الزبيدي جر الاخير للكشف عن تفاصيل خطيرة تهم اجتماع دار بينه وبين رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، واكد انه التقى يوم الجمعة 28 جوان 2019 الشاهد وانه قدم له بالنظر الى الوضع الصحي للرئيس الذي كان وقتها بالمستشفى العسكري، أسرار دولة .
وفي رده على سؤال سامي الفهري بخصوص المصدر الذي نقل تلك الاسرار لرئيس حركة النهضة الذي قال الفهري إنه دعا لاجتماع طارئ بقيادات حزبه ، واعاد على مسامعهم الاسرار التي كا قد قدمها هو ( الزبيدي) للشاهد ، شدد على انه ليس مصدر تلك المعلومات وعلى ان واجب التخفظ يحول دون ان يقدم اية معطيات في هذا الشان مبرزا في سياق متصل أنه في صورة كان رئيس الحكومة وراء تسريب تلك المعلومات التي تعد من أسرار الدولة فان ذلك امر غير مقبول .
143 عسكريا منوعون من السلاح
أكد الزبيدي استحالة حدوث اختراقات بوزارة الدفاع التي قال انها تقوم بتقييم دوري للعسكريين وانها تتخذ اجراءات تحفظية لكل عسكري تحوم حوله شكوك بخصوص انتماءات و نشاطات ولم ينف منع 143 عسكري من مسك السلاح بسبب شكوك تحوم حولهم وحفاظا على حياد المؤسسة العسكرية مؤكدا انهم يخصعون للمتابعة والمراقبة .
وقال ان اي عسكري تحوم حول الشكوك يوضع تحت المجهو ويكون محل تقييم يتم مرة كل 6 اشهر حتى لا تظلم الوزارة ايا من منظوريها .
ورفض الزبيدي الاجابة عن سؤال حول حقيقة الجهاز السري والغرفة السوداء قائلا ان هذا من اختصاص وزير الداخلية مؤكدا ان حركة النهضة اعترفت بوجود الجهاز السري . ورغم الالحاح عليه من قبل سامي الفهري بذريعة انه عضو بمجلس الامن القومي رمى الزبيدي مجددا الكرة الى وزير الداخلية الذي يحضر بدوره اجتماعات مجلس الامن القومي مضيفا ان الامر لا يتعلق فقط بالجهاز السري او بالغرفة السوداء وانما ايضا بالارهابيين.
نبيل القروي
عن ملف نبيل القروي ، قال الزبيدي ان ايقافه تم في اطار تصفية حسابات سياسية وانه لم يلتقه الا مرة واحدة قال انها كانت خلال جنازة رئيس الجمهورية الراحل وابرز انه لا يمنح صوته للقروي ولا ينتخبه لكنه متعاطف معه واتصل بزوجته واعرب لها عن ذلك.
النهضة
استغرب الزبيدي عدم توجيه اي سؤال للمترشح عن حزب تحيا تونس يوسف الشاهد بخصوص علاقته بحركة النهضة والاكتفاء بتوجيه هذا السؤال فقط اليه ، مؤكدا ان لا علاقة له بالنهضة وانه يدافع عن نمط مجتمعي يختلف عن ذلك الذي تدافع عنه النهضة .
المصدر: الشارع المغاربي