الرصد الجوي : موجة حر حقيقية تصل 50 درجة وتحذير لسكان هذه الولايات !

أفاد رئيس مصلحة التوقعات الجوية العامة بالمعهد الوطني للرصد الجوي، هشام الصكوحي، بأن أكثر الولايات التي ستكون عرضة لدرجات الحرارة العالية اليوم الخميس 4 جويلية 2019، هي ولايات تونس الكبرى وبنزرت ونابل وزغوان وبدرجة أقل سوسة والمنستير.
وقدم المهندس هشام الصكوحي معطيات على صفحته على الفايسبوك تتعلق بموجة الحرارة التي تشهدها بلادنا حيث قال: “بداية من يوم الخميس وعلى امتداد بقية الأسبوع وكذلك خلال الأسبوع القادم تكون مناطقنا تحت تأثير تيارات هواء من القطاع الجنوبي حارة وجافة، قد تتطوّر تدريجيا إلى موجة حرارة بأتم معنى الكلمة مع تفاوت بين الجهات”.
واضاف الصكوحي: “حيث ستسجّل الحرارة القصوى ارتفاعا ملحوظا لتتجاوز المعدلات العادية لمثل هذه الفترة من شهر جويلية بفارق يتراوح بين 5 و10 أوحتّى 12 درجة مئوية حيث تتراوح الحرارة القصوى عامة بين 35 و40 درجة وتصل أو تتجاوز 45 درجة بالمناطق الداخلية ككل مع هبوب ريح الشهيلي”.
وستستقبل البلاد بداية من يوم الغد ثالث موجات الحر لهذا الموسم والتي ستتواصل بضعة أيام، إذ ذكر المعهد الوطني للرصد الجوي بأن أهم ملامح طقس اليوم هو الارتفاع النسبي المرتقب لدرجات الحرارة إذ ستفوق 50 درجة في الشمس بداية من يوم الغد الجمعة في بعض مناطق الجنوب.
وبين المعهد أنّ طاقة الرفع الحراري ستساهم اليوم في تكوّن خلايا رعدية نشطة بالمناطق الغربية بعد الظهر ترافقها امطار متفرقة والبرد بولايات باجة وجندوبة وسليانة والكاف والقصرين، ومن ثم تشمل تدريجيا بعض الجهات الشرقية.
وبخصوص الرياح فمن المتوقع نشاط نسبي للرياح بعد الظهر بالشمال وبخليج الحمامات، والبحر قليل الاضطراب فمضطرب والسباحة ممكنة مع ملازمة الحذر بشواطئ طبرقة ونفزة وبنزرت وتونس ونابل وسوسة والمنستير