ليبيا : دار الإفتاء تتراجع عن إعلانها السابق وتعلن اليوم الثلاثاء أول أيام العيد !

أعلنت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بليبيا فجر اليوم الثلاثاء عن ثُبوت رؤية هلال عيد الفطر واكدت أن يوم الثلاثاء هو أول أيامه بعد اعلنت مساء الاثنين أن الاربعاء هو أول أيام عيد الفطر.
وبينت في بيان لها أن الجهات المختصة شرعت مساء الإثنين، بتاريخ: 03/06/2019 بتحري رؤية هلال شهر شوال المبارك ولم تظفر بشيء من معاينته.
و تم بناء على عملية الرؤية الأولى تم اعلان عدم ثبوت دخول الشهر.
واضافت انه بلغ مصالحها لاحقا ثبوت رؤيته مساء هذا اليوم في مناطق مختلفة في ليبيا، من بينها: مدينة سبها، وبن جواد، وسرت، وبني وليد، وغيرها، وقد تقدم المثبتوت بشهادتهم أمام المحاكم الرسمية والجهات القضائية المختصة بدولة ليبيا، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة شهادة المعاينين للهلال.
وبعد ثبوت الواقعة على الوجه المذكور، وبالتشاور مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء ومدير إدارة التفتيش القضائي، تعلن الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية أن اليوم الثلاثاء؛ هو أول أيام عيد الفطر المبارك، حسب نص البيان.
وكانت دار الإفتاء الليبية في العاصمة طرابلس قد أعلنت مساء الاثنين، تعذر رؤية هلال شهر شوال وأن غدا الثلاثاء هو المتممم لشهر رمضان وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك وشهر شوال.