"الناسا" تعين الدكتور التونسي محمد عابد في خطة كبير المهندسين في مهمة " سماب "بعثة مراقبة الأرض !

توصل عديد الكفاءات والخبرات التونسية تالقها وتميزها في عديد المؤسسات الدولية الكبرى، ومن هذه الكفاءات نذكر الدكتور محمد عابد نجح في التميز باكبر وكالة فضاء في العالم ونججح في ادارة وانجاز عديد المشاريع الكبرى فيها.
الدكتور عابد هو أستاذ في قسم الملاحة الفضائية في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) ومؤلف كتاب “مجسات المركبات الفضائية” ، وهو منشور لجون وايلي وأولاده. يحمل السيد عابد شهادة دكتوراه من مدرسة Polytechnique في مجال الفضاء والهندسة الميكانيكية.
ويتولى الدكتور التونسي حاليا مهمة ادارة نظام أنظمة الطيران (FSSE) لمشروع SMAP وهو أيضًا كبير المهندسين في مهمة ” سماب “بعثة مراقبة الأرض التابعة لوكالة ناسا التي تستخدم قمر استشعار عن بعد مشحونًا لجمع البيانات عبر فترات طويلة على سطح الأرض والمحيط الحيوي والغلاف الجوي للأرض ومحيطات الأرض.
قبل مهمته للمشروع SMAP، كان الدكتور عابد مهندس المشروع ل-OSTM المحيط مهمة سطح تضاريس) الذي تم إطلاقه بنجاح في جوان 2008. وتلقى محمد عابد الميدالية شرف استثنائية من وكالة لافضاء NASA لعمله على OSTM. كما عمل الدكتور عابد في مشروع FIVE كجزء من تجربة طيران فضائي ، وباحث مساعد / رئيس اختبار في تجربة بنية الرصاص الطفو المنخفض (Low SOFBALL) الذي طار على بعثات كولومبيا STS-83 (أطلقت في افريل 1997) ، كولومبيا STS-94 (أطلقت في ماي 1997) وكولومبيا STS-107 (أُطلقت في جانفي 2003).