البنك المركزي يوضح بخصوص مقترح إصدارعملة تونسية جديدة !

قال محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، اليوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018، على هامش انعقاد القمة المصرفية المغربية، التي تحتضنها تونس، اليوم و غدا الخميس، بشأن إمكانية إصدار عملة تونسية جديدة للحد من القطاع الموازي أنه ''لا يمكن القضاء على هذه الظاهرة بمثل هذا الإجراء''.
وكان بعض الخبراء في المجال الاقتصادي دعوا الى إصدار عملة تونسية جديدة للقضاء على الاقتصاد الموازي كما دعا اليه مؤخرا الحزب الجمهوري. ويقدر حجم الاقتصاد الموازي في تونس بما يقارب 50% من الناتج الإجمالي للبلاد.
وأوضح، العباسي، أنه "لا يمكن القضاء على القطاع الموازي الا عبر تطوير معاملات الاقتصاد المنظم حتى يندمج فيه تجار السوق الموازية".
وتابع "لما ينشط هؤلاء التجار في السوق الموازية؟ لأنه ربما لم يجدوا الطريق، التي تمكنهم من الالتحاق بالاقتصاد المنظم".
وأكد العباسي أن إصلاح الاقتصاد المنظم والمنتظم يتطلب جهدا ووقتا كبيرين لتوفير الإمكانيات والفرص اللازمة، التي تسمح لتجار السوق الموازية من الاندماج فيه والاقتناع بأن النشاط المنظم مجز، أيضا.
كما المسؤول عن مؤسسة الإصدار أن الاقتصاد الموازي هو "النشاط الوحيد الناجح في اقتصاد دول المغرب العربي"، داعيا إلى الاستفادة مما توفره تكنولوجيات الاتصال واجراءات تحفيز الاستثمار والكفاءات الشابة للدفع نحو تحقيق هذا الاندماج.