الجزائر: تسجيل 62 حالة بوباء الكوليرا !

أفادت وكالة الانباء الجزائرية  نقلا عن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم الاربعاء أنه تم, إلى غاية أمس الثلاثاء, تأكيد 62 حالة إصابة بداء الكوليرا مع تسجيل 62 حالة سلبية من بين 173 حالة استقبلتها المستشفيات الجزائرية منذ 7 أوت الجاري. وأكدت 'واج' نقلا عن بيان صادر اليوم عن وزارة الصحة أنه "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة أخرى ماعدا الحالتين اللتين تم الإعلان عنهما سابقا بولاية البليدة". وأوضحت أن ''الحالات المؤكدة تخص 6 ولايات هي البويرة ب3 حالات و البليدة ب30 حالة و تيبازة ب14 حالة و الجزائر العاصمة ب13 حالة و المدية وعين الدفلى بحالة واحدة لكل منهما''.
وذكرت وزارة الصحة الجزائرية أنه "تم التكفل بكل الحالات على مستوى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الهادي فليسي (القطار سابقا) والمؤسسة العمومية الاستشفائية لبوفاريك", مشيرة الى ان "85 حالة غادرت المستشفى, فيما تبقى وضعية الحالات الأخرى في تحسن مستمر".
وأشارت الى انه "تم اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية لوقف انتشار العدوى", داعية المواطنين الى الالتزام بالتدابير الوقائية المتمثلة في الغسل الجيد للأيدي بالصابون والماء النظيف عدة مرات في اليوم, خاصة قبل لمس الطعام وقبل كل وجبة وبعد استعمال المرحاض, مع غسل الخضر والفواكه قبل استهلاكها وتغلية الماء المخزن وإضافة له ماء جافيل قبل استعماله, مع تفادي استعمال المياه غير المعالجة وغير الخاضعة للرقابة (مياه الآبار والمنابع والخزانات). ودعت الوزارة المواطنين الجزائريين، في حالة ظهور إسهال أو تقيؤ الى ضرورة التوجه لأقرب مركز صحي وشرب الماء بكمية كبيرة مع ايلاء عناية خاصة للأطفال والمسنين.
 
يذكر ان الكوليرا، التي تعرف أحيانا باسم الكوليرا الآسيوية أو الكوليرا الوبائية، هي مرض معوي مُعد تُسببه سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي. وتنتقل الجرثومة إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين.